love for ever

Love Me
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يسرا في عمان تتحدث عن مسلسل قضية رأي عام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجروح من الحب
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: يسرا في عمان تتحدث عن مسلسل قضية رأي عام   2008-08-01, 5:40 am

دعت الفنانة المصرية يسرا الي العمل علي تحرير المجتمعات العربية من الافكار المتعصبة ضد المرأة، مشددة علي اهمية تسليط وسائل الاعلام الضوء علي مشكلات المجتمع وخصوصا قضايا العنف ضد المرأة من اجل البحث لايجاد حلول لها.
واعتبرت في حلقة نقاش نظمها المركز الثقافي الملكي في صندوق الامم المتحدة الانمائي للمرأة في العاصمة الاردنية عمان بعنوان دور الاعلام في اثارة الوعي بقضية العنف ضد المرأة ، ان الدور الحقيقي في اثارة الوعي حول قضايا العنف ضد المرأة يقع علي عاتق الكتاب، فهم الذين يكتبون والممثل عليه ان ينفذ مشيرة الي ان التوعية مسؤولية الروائي وكاتب السيناريو أولا وقبل الممثل.
واضافت في الحلقة التي حضرتها اسرة مسلسل قضية رأي عام ، ان هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تسليط الضوء علي مشكلات المجتمع سواء من خلال قصة اخبارية او فيلم وثائقي او درامي او حتي كوميدي، واشارت الي ان الوقت قد حان لكي ينظر المجتمع الي المرأة نظرة احترام فعلية.

وقالت يسرا بطلة المسلسل الذي عرض في رمضان الماضي وسلط الضوء لاول مرة علي قضية الاغتصاب في المجتمعات العربية، ان المجتمعات العربية تظهر اليوم بصورة متحضرة فنراهم يرتدون ملابس انيقة ويدخلون الجامعات، ولكن الحضارة الحقيقية هي الحضارة الفكرية، عندما يتحرر المرء من الافكار المتعصبة نحو المرأة وغيرها من القضايا.

ومن جانبه اوضح كاتب قصة المسلسل المصري محسن الجلاد ان الكتاب والمبدعين في شتي ارجاء العالم يعانون مشكلة حقيقية تتمثل في الرقابة، مبينا ان هناك الكثير من المحاذير والخطوط الحمراء التي لو تحررنا منها لتمكنا من تسليط ضوء اكبر علي هموم المجتمعات.

وناشد الجلاد المسؤولين بالعمل علي تحرير المبدع والمؤلف من القهر الذي يمارس عليه.
وقال الجلاد بعد ان كتبت هذه القصة امضيت 4 سنوات ابحث عن منتج جريء يخرج العمل الي الضوء.
وكتب لهذا المسلسل النجاح بعد ان قبل بانتاجه جمال عدلي الذي بين ان نجاح العمل والقبول به لم يكن واردا لولا وجود الفنانة يسرا احدي اشهر الفنانات في مصر في المسلسل.

ولعبت يسرا في المسلسل دور الطبيبة عبلة التي كانت احدي ضحايا جريمة اغتصاب وهي من عائلة لها وضعها الاجتماعي المميز وعائلتها مكونة من زوجها الذي يعمل طبيبا ايضا وابنة شابة مخطوبة وابن في المرحلة الدراسية المتوسطة.

وتقدمت الدكتورة عبلة بشكوي ضد المجرمين رافضة خيار زوجها بان لا تتكلم في الموضوع لتحمي عائلتها من الفضيحة ، وهو الامر الذي جعل عبلة تشعر ان زوجها ينظر لها كفضيحة وليس كضحية ، ما دفعها لاتخاذ قرار المواجهة والانفصال عن زوجها.
ورغم تركيز القصة علي جريمة الاغتصاب كونها القضية التي تطرح للمرة الاولي في عمل درامي، الا انها عالجت في ثناياها ايضا مجموعة مشكلات اجتماعية اخري من ابرزها الادمان علي المخدرات والقضايا الاخلاقية، اضافة الي بعض الهفوات التربوية التي تدفع الاهل لاهمال بعض الجوانب المهمة في حياة ابنائهم بما يدفعهم لطريق الانحراف.

وبين الجلاد انه حصل علي المراجع اثناء كتابة المسلسل الذي اخرجه المخرج الاردني محمد عزيزية من الصحف والمجلات والاخبار التي تنشرها حول هذه القضايا.

وكان صندوق الامم المتحدة الانمائي يونيفم نظم ندورة الاحد الماضي حول العنف ضد المرأة ضمن فعاليات الحملة الدولية السنوية 16 يوما للقضاء علي العنف ضد المرأة بمشاركة سفيرة النوايا الحسنة للصندوق في مصر الفنانة يسرا، وترفع الحملة شعار حق الفتيات والنساء في حياة خالية من العنف.

وعرض خلال هذه الندوة دراسة ميدانية للصندوق بالتعاون مع بعض المؤسسات الوطنية حول جرائم القتل ضد النساء في الاردن بين عامي 2000 و 2003، والي جانب المؤشرات الاحصائية، تسرد الدراسة معاناة الضحايا من خلال بعض القصص الواقعية التي تجسد العنف واثره علي الاسرة والمجتمع.

واظهرت الدراسة ان مجموع قضايا القتل والشروع فيه بلغت وفقا لبيانات القضاء 754 قضية خلال تلك الفترة منها 97 قضية ضد النساء أي ما نسبته 13% من مجموع قضايا القتل والشروع فيه في المحكمة علي مدار ثلاثة اعوام.
كما بينت الدراسة ان النسبة الاعلي من جرائم القتل والشروع فيه الواقعة علي المرأة في الاردن يغلب عليها الطابع الحضري، اذ حازت العاصمة عمان علي اعلي رقم وصل الي 36 جريمة، وان اغلب مرتكبي جرائم القتل والشروع بالقتل الواقعة علي المرأة في الاردن هم من الذكور.
وطالبت الفنانة يسرا المشرعين بالحكم علي مرتكبي هذه الجرائم ضد المرأة باقصي العقوبات من اجل ان يكون رادعا لمن يرتكبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loveforever.lolbb.com
 
يسرا في عمان تتحدث عن مسلسل قضية رأي عام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
love for ever :: العالم من حولك :: الركن الإعلامي-
انتقل الى: